الأحد، 27 أبريل 2014

في الذب عن الجبال الشاهقة من الغلاة المارقة



في الذب عن الجبال الشاهقة من الغلاة المارقة
الدكتورين الفاضلين  طارق عبد الحليم و هاني السباعي
بقلم : احمد ابو فرحة
لطالما عاهدت نفسي ان احذف من قاموسي كلمة "الاستغراب او الاندهاش" عند التعامل مع قضية الغلاة الذين يهوون بأنفسهم الى بوتقة الخوارج اكثر فأكثر يوما بعد يوم , لكنني و الله و في كل مرة لا تصدق عيني ما ترى و لا اذني ما تسمع من هول الكارثة التي يفعلها هؤلاء . قوم تجردوا من أي شيء الا لحب هيكل نحتوه بأيديهم كما قال الشيخ هاني السباعي . اقوام اقرب الى النساء في الكفر بالعشير , فما ان تمدح البغدادي حتى تصبح من عباد الله المصطفين المختارين , حتى اذا انتقدته و بينت عوار افكاره حتى تصير شيطانا رجيما توصف بأقذع الاوصاف و تكال لك التهم دون جمرك .
سب و تحقير و شتم و تطاول على قمم العصر , اناس لها افضال لا تنسى و وقفات لا تاريخية , نحسبهم من اهل الثقة في هذا العصر . لقد قالها الدكتور طارق عبد الحليم : شعب السيسي افضل من كثير من هؤلاء . فشعب السيسي لم يتربى على الاسلام و لا يأبه للإسلام اصلا و يحاربه و عادي جدا ان نرى منهم كل القذارات , اما ان ترى السب و الشتم و التحقير و الاتهام بالعرض من اناس يرون في انفسهم و يدعون انهم سيرجعون الخلافة و يريدون تحكيم شرع الله فتلك هي الكارثة .
و في هذه العجالة سأخصص الذب عن علمين من اعلام التوحيد في عصرنا و هما الشيخان هاني السباعي و الدكتور طارق عبد الحليم . و سبب حديثي عن هؤلاء الاثنين هو انه كثير من الناس تعرضوا لهما سواء من الخوارج او من انصار الجماعات الاخرى . و لأنني شخصيا متابع لهما منذ زمن سأتحدث بتسلسل يسير عن ما اعرفه عن هؤلاء الجبال .
تعلمنا من هؤلاء المشايخ طريقة الرد المؤدبة على المخالف , حتى لو كان هذا المخالف مخالفا حتى في مسائل كبيرة كالإخوان المسلمين , ففي مقالة كتبها الدكتور طارق عن الشيخ القرضاوي بعنوان ( القرضاوي زلة عالم ام عالم من الزلات) ينتقد الدكتور طارق منهج الاخوان من رأسه الى قعره , و يرد على القرضاوي بكل عنف مغلف بالأدب في مسائل كبيرة و مع ذلك لا ينكر فضله و لا يكفره . هذا ما تعودناه من قبل الاكابر . و للأسف فإننا نرى اليوم اقواما تعد زورا و بهتانا على التيار الجهادي ينسفون المخالف نسفا قد يصل الى  النسف الحقيقي كما في قتل الشيخ ابو خالد السوري . و الادهى و الامر , انهم يستكثرون علينا قول خوارج عنهم !! و الله ان الخوارج افضل و اكثر فروسية و شهامة .
و الشيخ هاني السباعي , اكبر من ان يذود عنه شخص مثلي , لكن منه ايضا تعلمنا آداب الرد على المخالف , ففي مقال له ايضا عن الاخوان المسلمين بعنوان (ما دخلوا ساحة قتال الا و افسدوها ) يشرح و يسهب و يفضح في منهجهم دون التعرض لتكفيرهم انما لإصلاحهم , و عندما ترى منه ما قال في جماعة الدولة اعلم ان الخطب جلل و المصيبة عامة و طامة .
ففي بداية الثورة السورية , ناصر الشيخان الكريمان الثورة و قفوا مع كل الفصائل المقاتلة بما فيها الجيش الحر (قبل ان تصبح له ولاءات خارجية ) و مع قيام جبهة النصرة وقفوا معها بالباع و الذراع و ذبوا عنها حين شكك بها كثيرون . و عندما حصلت المشكلة بين البغدادي و الجولاني , وقف الشيخ هاني السباعي موقف الحياد التام بل و شبه الخلاف الحاصل كالخلاف الذي حصل بين الصحابة و رفض أي مقال في موقعه يطعن في أي طرف و شدد و عنف على اسد الجهاد و عبد الله بن محمد الذين فضحوا الدولة منذ ذلك اليوم و رفض موقع المقريزي مقالات كثيرة منها ما  قد كتبتها شخصيا لأنها اعتبرت المقالات نصرة لجبهة النصرة على حساب الدولة . و وقف الشيخ هاني مع الدولة نصرة للحق , و للحق فان عوار الدولة لم يكن واضحا للجميع , فعند الشيخ هاني و الدكتور طارق , كانا يعلمان ان هناك خلل ما لكن الكبار مسؤولون عن أي كلمة تخرج منهم , فمواقفهم ستغير مواقف كثيرة عند اناس كثيرين . و حتى تبين ان العدناني نفسه و هو رأس في الدولة و قالها علانية دون مواربة , كان للشيخين موقف حاسم و قاصم , طبعا بعد عدة دلالات و قرائن تم تجميعها . و هذا هو منهج الكبار . و هنا نرد على الذين خاضوا في الشيخين من انصار الجماعات الاخرى المجاهدة , و نقول انه كان عنده حق في الشبهات التي يطرحها ضدهم و هي للحقيقة مدخل سوء عند الخوارج للطعن في الاخرين , و من هذه الشبهات هي بعض العلاقات المشبوهة عند اطراف من الجبهة الاسلامية في بعض الدول العربية , و طبعا فان الجبهة الاسلامية حليفة لجبهة النصرة و هنا تساؤل قوي ليس فقط عند الدكتور طارق و عند الشيخ هاني , لكن عند كثير من المراقبين . و طبعا علامة الاستفهام هذه تبقى مجرد نظرة تحتاج الى دليل لا ثباتها او نفي لها , لا ان تكفر الجبهة الاسلامية بالشبهات و من ثم تكفر النصرة لأجل تحالفها مع الجبهة الاسلامية !!
اذا , فالشيخين طارق و هاني كان لهم مبرراتهم في ترجيح كفة على كفة دون اقصاء , و لكن بعد ان تبين لهم الحق , كان ردهما اقسى رد على الخوارج و الاكثر ايلاما , فلماذا رأينا شماتة من البعض و لسان الحال : لماذا الآن ؟ و رد سفيه اخر طرحه انصار الخوارج و انصار غير الخوارج , ان الشيخان طارق و هاني لم ينتفضا الا عندما تم المساس بالشيخ الظواهري !! و هذا عجيب ايضا , فالشيخ هاني له كلمة عتاب قوية لانصار الدولة سجلت بعد استشهاد محمد فارس من الاحرار و فيها كثير من التعنيف على انصار الدولة . و قضية اخرى يثيرها البعض عليهم , بقول الدكتور طارق ان الدولة جماعة نقية . و في هذه النقطة لم يقصد الدكتور انها منزهة كما فهم البعض , انما القصد منها ان الدولة "نظريا" هي اصح الموجود . و في هذه فان كاتب المقال هذا معه في هذه النقطة , لكن عمليا يختلف الوضع عن نظريا . و بعد كل هذا فان الشيخان اعلنا مفاصلة و براءة و هذه تجب كل الاقوال السابقة . لكنني هنا اذب عنهم بما رأيته و بما ادين به و لأنني متابع لهما منذ سنوات طوال افهم طريقة تفكيرهما و يسوئني التهجم عليهما .
في نهاية المطاف , كثيرون هم الذين تهجمت عليهم "الدولة" , ابتداء من المقدسي ثم ابو قتادة ثم العلوان مرورا بالدكتور اكرم حجازي و القنيبي و الحدوشي , و كل اولئك نجوم في هذا الزمان و لا يهمهم نباح من نبح . لكن الذي دفعني لكتابة هذا المقال هو حجم السيل الهائل من الشتائم القذرة في حق الدكتورين طارق و هاني , و لن اكذب عليكم ان قلت لكم ان مئات الشتائم يوميا ضد الدكتورين في تويتر و فيسبوك بطريقة عجيبة و صادمة ,و كل يوم مقالات جديدة ضدهم , و تهجم اخر و نوع من الشماتة من اطراف اخرى ضد الدكتورين , فما بين شتم و شماتة , شحذ قلمي لكتابة هذا المقال , صدا و ردا و دفعا و ذبا عن عرض و سمو الجبال الشاهقة من قبل الغلاة المارقة , و نسأل الله ان يجزي علمائنا و قادة المسلمين الصواب و الهداية و ان يكف الشر عنهم .

هناك 3 تعليقات:

  1. وباين عليك يا منيك تحب مسح الاحذية لذلك تبجل نكرات تكارثرت وترعرعت في وقت تاهت فيه الأمة .... أنشر التعليقات يا إبن النكرة ولا تعمل مثل العرص المقمل السباعي الذي ينهق كالحمار ويشتم ، وينشر كل خبائثه ، وفي نفس الوقت يغلق التعليقات أمام المعلقين على يوتيوب ولا يسمح بها عندما ينشر تسجيلا يعرف ان لا منطق فيه ويتوقع ان يصله سيلا من البصق في وجهه الكريه.. أو أنه يسمح بالتعليقات التي فيها مدح لمؤخرته الخبثية سواء على فيس بوك او يوتيوب والتي لا تناسب مؤخرته يقوم بمسحها .... أنشر أنشر يا إبن الخبيث وكما تريد من الآخرين أن يسمعوا صوتك ، إسمح للآخرين أن يسمعوك صوتهم ....... آخ تفووووووووووو على كس امك

    ردحذف
    الردود
    1. الى الغيرمعروف النكرة الذى يستحى الانحطاط أن يوصف به شكرا على توضيحك أنك بالوعة قاذورات من تعليقك واضح أنك خيير فى فقه المؤخرات وافعال اللواط وهذه لغتك تنضح بالعفن والبراز

      حذف
  2. جزاك الله خيرا استاذنا الغالي
    لا تلفت لهذا الخبيث الذي علق ما في قلبه المريض بدون حياء و كرامة وكما قال شيخنا السباعي يعرفون أنهم سيظلون أقزاما ولو عاشوا مع الكبار.
    تعس من تناصرونه

    ردحذف