الخميس، 23 يناير 2014

الحلم المنشود دولة الخلافة الراشدة أم دولة الحجاج بن يوسف



الحلم المنشود
دولة الخلافة الراشدة أم دولة الحجاج بن يوسف
بقلم : احمد ابو فرحة
بعد إسقاط الخلافة الإسلامية على يد الغرب , و إبعاد الناس عن دينهم الذي ارتضاه لهم رب البرية , و تسليط الغرب الكافر على المسلمين أشكالا و ألوانا مختلفة من الحكام بعباءات مختلفة من قومية و شيوعية و بعثية و ملكية و جمهورية و ديمقراطية و ما شئت من تلك الأنظمة العفنة , قرر بعض المسلمين العمل على الرجوع إلى دينهم و إقامة حكم الله في الأرض .
تعددت الرؤى و الأفكار عند الإسلاميين , و تباينت اجتهاداتهم , فمنهم من سقط و زل و كشفت أقنعته الزائفة , و منهم من حكم فعلا . و الذين حكموا أيضا تباينت آراؤهم . فما هي مفهوم الدولة الإسلامية التي ينشدها المسلمون ؟ و لتبيان اختلاف مفهوم دولة إسلامية تطبق شرع الله في الأرض عن أخرى , سنقارن بين أنموذجين من الدول الإسلامية القديمة : الخلافة الراشدة و دولة الحجاج بن يوسف الثقفي .
دولة الخلافة الراشدة:
باختصار شديد : عدل و شورى و محبوبة عند أغلبية المسلمين باستثناء الكفار و المنافقين , لا ظلم . يقول عمر بن الخطاب : و الله لو تعثرت بغلة لخشيت أن يسألني عنها الله .فالذي حرص على الدابة من المؤكد انه حرص على الإنسان . دولة الخلافة الراشدة أسمى من أن تكتب في كتب أو مقالات .
دولة الحجاج بن يوسف :
عندما قدم الحجاج بن يوسف لحكم العراق , قال في خطبته الشهيرة لأهل الكوفة – و كان مقنعا ثم خلع عمامته و قال :
"أنا ابن جلا و طلاع الثنايا *** متى أضع العمامة تعرفوني
أما و الله فإني لأحمل الشر بثقله و أحذوه بنعله و أجزيه بمثله ، والله يا أهل العراق إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها ، وإني لصاحبها ، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى"
و تابع في خطبته :
"أيها الناس إن أمير المؤمنين أطال الله بقاءه قد ولاني أمركم وأمرني بإنصاف مظلومكم وإمضاء الحكم على ظالمكم , وأخبركم أنه حين ولاني عليكم قلدني بسيفين , سيف الرحمة وسيف العذاب والنقمة , فأما سيف الرحمة فقد سقط مني في الطريق فأضعته وأما سيف العذاب والنقمة فهو سيفي هذا" ثم قرأ خطاب أمير المؤمنين عبد الملك بن مروان .
بالله عليكم أي حكم سيكون بعد هذا الخطاب ؟ و كم دماء ستراق بعد هذا الخطاب ؟ و كم مظلوم سجل في سجل الحجاج ؟ و هل كان الناس يحبون الحجاج ؟ و إن كان هذا كلام القائد و فعله  فكيف سيكون فعل الجنود و فكرهم ؟؟!!
طبعا للعلم فانه يسجل على دولة الحجاج بن يوسف النقاط التالية , و التاريخ شاهد :
1-  الحجاج بن يوسف الثقفي كان من أهل السنة و الجماعة و لم يكن من الخوارج بل حاربهم .
2- الحجاج بن يوسف الثقفي أقام حدود الله و كانت ولايته شرعية بتزكية من أمير المؤمنين .
3- كانت الفتوحات أيام الحجاج على أوجها و على يديه فتحت كثير من البلدان , بمعنى أن لدولة الحجاج بأس شديد و خدم الإسلام و لها محاسن كثيرة .
4- كان معيار الحجاج في اكتمال إيمان المرء هي بيعة أمير المؤمنين و الولاء له , و كان لا يرحم من لا يبايع أمير المؤمنين .
5- كان الحجاج فصيحا بليغا يجذب خطابه كل من فيه شدة و غلظة و حماسة و كان معلما للقرآن و حافظا له في نفس الوقت.
6- قتل الحجاج بن يوسف كثيرا من أهل السنة بالشبهة , و ازدهر عصر الهرج و المرج و الدماء و الأشلاء في عهده , ليس فقط من الأعداء إنما بين المسلمين !  ناهيك عن التعذيب و فنونه !
7- قتل الحجاج بن يوسف كثيرا من علماء أهل السنة و سعيد بن جبير مثال شاهد و غيره طبعا , فان كان قد قتل من علماء السنة المعتبرين فمن باب أولى انه سفه آرائهم !!
8- كان الحجاج شديدا على المخالف و كان فاقدا لشرف الخصومة , فعندما قتل عبد الله بن الزبير و هو من هو  و هو ابن أسماء بنت أبي بكر و ابن الزبير بن العوام , علق جثته أمام الناس 3 أيام تأكلها الطير  !! فأي فعلة هذه ؟
9- الحجاج بن يوسف أول من ابتكر (العيون) و هم المخبرين الذين ينقلون كل كبيرة و صغيرة للأمير .( كان امني و عسكري بامتياز )
10- طبعا , و كأي شخصية خلافية , فان تاريخ الحجاج كانت فيه مبالغات كثيرة تزيد على ظلمه , لكنها لا تنفي طبعا الحقائق التي ذكرت من بطشه و جبروته .
و لعل الكثيرين يقولون : كانت لشدة الحجاج أسبابها و منافعها على المسلمين , بسبب كثرة الفتن التي كانت و لأسباب عديدة . و لكن , نحن نعيش في آخر الزمان , زمان ذقنا فيه من الذل و الهوان و التقتيل على يد أتباع الصليب و من والاهم و من حالفهم , و نرنو إلى دولة إسلامية بعد كل تلك المعاناة . أفتكون هذه الدولة التي ننشدها كدولة الخلفاء الراشدين المبنية على العدل و الشورى أم كدولة الحجاج بن يوسف القائمة على الأشلاء و الدماء  ؟
رسولنا صلى الله عليه و سلم يجيب في الحديث الشهير : "ثم تكون خلافة على منهاج النبوة"

هناك تعليق واحد:

  1. شركة نظافة عامة بجدة
    شركة نظافة عامة بجدة تقدم لكل عملائها مجموعة من أفضل خدمات التنظيف الشامل. تعتبر أعمال النظافة العامة من الأمور الضرورية التي قد يبحث عنها العملاء وتشمل أعمال تنظيف المنازل والشقق السكنية من أجل العيش في مكان نظيف ومريح شركة نظافة عامة بجدةكما تشمل أعمال جلي الرخام ومكافحه الحشرات سواء للمنازل الصغيرة أو الشركات والأماكن العامة لأنه من خلال تنفيذ تلك الأعمال بصورة صحيحة تصبح الحياة أكثر راحة وتصبح النظافة سمة أساسية في معظم الأماكن.
    شركة نظافة بجدة

    ردحذف