الجمعة، 28 مارس 2014

نصائح الى محبي الجهاد و انصاره




نصائح الى محبي الجهاد و انصاره
بقلم : احمد ابو فرحة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
بعد ان كثر الظلام و تشاحنت القلوب في هذه الايام , فإنني اقدم لكم نصائح اقبلوها من اخيكم الصغير المحب لكم , فو الله , ما خلقنا الا لنكون رحمة للعالمين , لا نقمة عليهم . و بين ايديكم هنا بعض  الامور يجب مراعاتها في التعامل مع قضية الافكار و الرؤى التي يحملها المجاهد او محبي الجهاد :
1- أيا كانت وجهة النظر التي تحمل فلا يجب علينا ان نعتبر كل مسألة من باب العقيدة و الثوابت و التي يبتعد عنها فقد كفر !! الثوابت واضحة و كثير من الامور اعطانا ديننا هامشا من الاختلاف فيها , فإياكم و اعتبار كل مسألة من المسلمات.
2- الابتعاد عن التخوين و الرمي بالخيانة لأي شخص او جماعة لمجرد انه خالفنا الرأي , فهذه سنة سنها القومجيون و البعثيون و الوطنيون حيث كانوا اذا ارادوا التخلص من معارض رموه بهذه التهمة و قتلوه , فهذه ليست من ديدن اهل السنة و الجماعة , فرمي المخالف بالعمالة تعني الردة و تترتب عليها امور كثيرة.
3- التكفير حكم شرعي منكره كافر و مستبيحه دون ضوابط جاهل جهول مجهال متزندق !! فإياكم ان تخوضوا في هذا الامر دون الرجوع الى العلماء الربانيين , فقد قرأنا في التاريخ ان المغول استباحوا دماء المسلمين و ذبحوهم و كان الجندي المسلم يتورع ان يقاتلهم لانهم زعموا دخولهم الاسلام , و كان المرء المسلم يفضل ان يكون مقتولا لا قاتلا لأنه لم يتجرأ على تكفير اعيان المغول مع كل الذبح الذي اشاعوه بين المسلمين , حتى جاء شيخ الاسلام ابن تيمية و قال بكفرهم و بعدها حاربهم المسلمون و قضوا عليهم و تخلصوا من شرورهم. الشاهد ان هذه المسألة تناط بعلماء المسلمين و ليس بعوامهم .
4- الاسلام بعظمته و رحمته اكبر بكثير من اي نهج او اي راية او اي جماعة او اي تنظيم , فلا تجعل "منهجك" أيا كان يؤثر على دينك و خاتمتك , و لا تجعل رايتك النقية الطاهرة بحد ذاتها طاغوتا , فان هذا الامر من ابرع حيل الشيطان . ما جاء هذا الدين الا رحمة للعالمين و نعمة للمسلمين ينهضون به اجمعين . اجتهد برأيك و رجح ما تراه بعد تمحيص و لكن تذكر ان هناك مسلمين غيرك يعيشون في هذه الحياة , و تذكر ان جل جهود تنظيمك او حزبك لن ينهض الامة بمفرده , بل اجتهد ان تكون السباق لا الوحيد , و اجتهد ان تكون المجمع لا المشتت , بهذا نرتقي بأمتنا و يرجع لنا عز ديننا .
5- تذكر انك انسان مسلم لك حاجاتك اليومية و لك اهتماماتك الدنيوية لك زوجة, اطفال ,اقارب , اهتمامات شعرية مثلا , ثقافية , اصدقاء . فلا تجعل كل حياتك في "بوتقة الفكر" الذي قد ينسيك انك تعيش في عالم مختلف مليء بالأفكار و الرؤى , او ان تتوهم للحظة ان من يعيش في هذا العالم هم الذين يحملون نفس افكارك!! احذر اخي من هذا الامر و انظر الى العالم بشمولية .
6- تذكر ان القلوب بيد الرحمن يقلبها كيف يشاء , فلا يغرنك تميزك و لا تغرنك رايتك او غايتك و احرص دائما على الاخلاص في العمل و ارجو ربك ان يثبتك و اطلب منه سبحانه دائما هذا الامر : " اللهم لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا"
و اخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق