الأربعاء، 15 أكتوبر 2014

نبذة مختصرة عن الجماعات الشامية المقاتلة




نبذة مختصرة عن الجماعات الشامية المقاتلة
بقلم : المجاهد محمد فيزو  @fezoo111
 1 الجماعات_الأسلامية_في_الشام سأغرد عن الجماعات الاسلامية والخلافات المنهجية. لأقرب الصورة للمتلقي خارج الشام وعن كل جماعة ومرجعيتها.
2-_أكبر جماعة اسلامية بالشام هي #الجبهة_الاسلامية . لكن مشكلتها ليست صاحبة مرجعية موحدة. فهي لم تندمج بشكل كامل بينها سوى بحلب وادلب وحماة.
3- فالجبهة الاسلامية تتكون من جيش الاسلام صاحب المرجعية السلفية العلمية وهو شبه مستقل عن الجبهة فكريا وعسكريا يجتمع اعلامياواداريا مع الجبهة
4- _قائد جيش الاسلام زهران علوش الذي دمج مجموعة من الفصائل والكتائب الاسلامية في الغوطة تحت مسمى القيادة الموحدة وهكذا يكون القوة الاقوة هناك.
5- لواء التوحيد وصقور الشام يتبعون للجبهة الاسلامية بشكل اكبر. مرجعيتهم اخوان مسلمين لكن لايتبعون الاخوان تنظيميآ. بل فكريآ لا اكثر.
6- أحرار_الشام_الاسلامية محسوبين على مدرسة ابو مصعب السوري وابو خالد السوري. أي على السلفية الجهادية الشعبية اكثر من النخبوية..
7- _طبعا تعتبر #احرار_الشام عضو مؤسس للجبهة الاسلامية وهي عند تشكيل الجبهة كانت القوة الاكبر والاكثر فاعلية بالجبهة.
8-  #أنصار_الشام عضو بالجبهة الاسلامية مرجعيته سلفية جهادية يضم المئات من الشيشانيين. ويعتبر الاقوى والاكبر بالساحل السوري.
9- #جبهة_النصرة اوتنظيم القاعدة بالشام مرجعيتها علماء السلفية الجهادية وقادة القاعدة. تعتبر القوة الثانية بالعدد والعتاد بعد الاسلامية.
10- #الدولة_الاسلامية ليس لها مرجعية معروفة فعلماء السلفية الجهادية تبرأو منها وتنظيم القاعدة تبرأ منها. ولايعرف عالم ناصرها او تأخُذ منه.

هناك تعليق واحد:

  1. تصنيفك لصقور الشام خاطئ فهم ليسوا قريبيين من اﻷخوان فكريا بل هم اقرب للسلفية و الجهادية منها الشعبوية الى الاخوان

    ردحذف