الجمعة، 1 أغسطس 2014

للعبرة و التأمل الجماعة الإسلامية في مصر



للعبرة و التأمل
الجماعة الإسلامية في مصر
بقلم : احمد ابو فرحة

كانت الجماعة الإسلامية في مصر في السبعينات و الثمانينات من القرن المنصرم أحد الحركات الإسلامية العنيفة جدا و ليس لديها أي سياسة إلا الجهاد ( السيف ) بعيدا عن الالتحام بالناس و أطروحة و منهج معين تمشي عليه خطوة خطوة . القتال و فقط دون مراعاة أي جانب آخر .
و التحق بها كثير من الشباب الجهادي في مصر و أحبها في العالم الإسلامي الآلاف . و بلغت الجماعة أوج قوتها حتى اغتالوا السادات في العملية الشهيرة , أي أنهم قضوا على رأس الحكم في البلاد , و وقتها كان رأس الحكم بمثابة الحكم نفسه . و لو نزل المسلمون بثورة شعبية وراء الاغتيال بمظاهرات عارمة و كان عندهم وعي لتغير مجرى التاريخ في مصر . لكن الجماعة و بكل قوتها لم تعتمد على الناس بل على طاقات شبابها فقط .
و بعد هذا , حدثت حملة اعتقالات هائلة لكل التيار الإسلامي وقتها من إخوان و سلفية و جماعة و حتى التكفير و الهجرة الذين يكفرون الجميع تم حبسهم نهم معدودون على التيار الإسلامي .
و بعد أن استذكرنا تاريخ الجماعة بكل عنتريتها و رأينا واقعها اليوم , وجب لنا أن نأخذ العبرة
فالجماعة اليوم بهيكلها العام لا تفرقها عن الإخوان المسلمين في شيء , نفس السلمية , دخلوا الانتخابات , كان لهم برلمانيون !! الجماعة تغيرت بشكل جذري .
و إذا أردت أن تأخذ مثالا على احد "الحمائم" في تيار الإخوان المسلمين و الذي اذا صرح حسبته ليبراليا علمانيا من ميوعة تصريحاته , فهذا عصام العريان كان احد قادة الجماعة الإسلامية في مصر !!
و إذا أخذت "عبود الزمر" عضو مجلس شورى الجماعة الإسلامية و احد منفذي اغتيال السادات في اكبر عملية اغتيال في التاريخ العربي الحديث يصرح في شهر حزيران 2014 أن السيسي رئيس شرعي لمصر !!
من كان يتخيل أن الجماعة الإسلامية في مصر في ذلك الوقت سيؤول مآلها إلى ما هي عليه اليوم ؟
ببساطة إن أي عمل يعتمد على القوة فقط دون استنهاض طاقات الأمة بكل تنوعها و دون مراعاة المفاسد و المصالح و يسابق السنن الربانية في التغيير سيؤول بهذه التجربة إلى الخسارة و علاوة على هذه الخسارة تضييع طاقات كبيرة لو استغلت في محلها لكان شأن آخر .
التاريخ لا يعيد نفسه , إنما البشر بطبعهم لا يتعلمون !!

هناك تعليق واحد:


  1. تحية من ترتيب العظماء إلى الدولة المتحدة وجميع أنحاء العالم ، هذه فرصة مفتوحة للانضمام إلى جماعة الأخوة من المتنورين حيث يمكنك استعادة أحلامك المفقودة ، وكذلك حيث يمكنك رؤية نور الثروة والسعادة دون أي تضحية بالدم. ونحن ندفع أيضًا مبلغ 500،000 دولار أمريكي للترحيب بجميع الأعضاء الجدد وهم ينضمون إلى الأخوة وأيضًا منزلًا يختارونه وموقعه باستثمارات ، إلى جانب هذه الفرصة في الحياة ليصبحوا مشهورين.

    الفوائد التي تم منحها لأعضاء جدد ينضمون إلى مرحلة التنوير.
    1. مكافأة نقدية قدرها 500000 دولار أمريكي.
    2. سيارة حلم جديدة أنيقة تبلغ قيمتها 200000 دولار أمريكي
    3. منزل الأحلام اشترى في البلد الذي تختاره وغيرها الكثير

    ملحوظة؛ يمكنك الانضمام إلى جماعة الأخوان المتنورين من أي مكان في العالم ، الهند ، تركيا ، إفريقيا ، الولايات المتحدة ، ماليزيا ،
    دبي ، الكويت ، المملكة المتحدة ، النمسا ، ألمانيا ، أوروبا. آسيا ، أستراليا ، إلخ ،

    ملاحظة: إذا كنت مهتمًا ، فيرجى الاتصال بنا عبر بريدنا الإلكتروني: illuminatibrotherhood1987@gmail.com

    تحية المعبدة تضيء الولايات المتحدة

    ردحذف