الجمعة، 8 نوفمبر 2013

رسالة الظواهري من الورق إلى الصوت



رسالة الظواهري من الورق إلى الصوت
بقلم : احمد أبو فرحة
بعد الفتنة التي حدثت بين مجاهدي الشام في أوائل نيسان 2013 بإعلان الشيخ البغدادي إلغاء اسم جبهة النصرة و إلغاء دولة العراق الإسلامية لتصبح "الدولة الإسلامية في العراق و الشام " و من بعدها رد الجولاني بأدب برفض قرار الانضمام و رفع الأمر للشيخ الظواهري و بايع القاعدة , جاء رد الشيخ الظواهري برسالة مكتوبة وصلت لأطراف النزاع عبر القنوات المعتمدة للقاعدة , و صل الشيخ الجولاني نسخة و وصل الشيخ البغدادي نسخة و أبو خالد السوري نسخة . و كانت الرسالة تقتضي أن يعود الأمر كما كان عليه قبل الاندماج المعلن من البغدادي و وقف الجدال على الإعلام و على الملأ  , و هذا السبب الذي دفع الشيخ الظواهري لكتابة رسالة خطية .
و لكن جاء رد الشيخ البغدادي غريبا , فأولا شكك في الرسالة و صحتها , مع العلم انه يعرف مدى صحتها . ثم ثانيا , بدا للمستمع كأن دولة العراق الإسلامية لا تتبع القاعدة تنظيما . و ثالثا و الأهم كان هناك تجني على الشيخ الظواهري و اتهامه بأن الرسالة تحوي مخالفات شرعية و أن الشيخ الظواهري لا زال يتأثر بسايكس بيكو !!
كون الرسالة كانت مكتوبة , و كون جبهة النصرة من قام بنشرها على الأفراد و وصولها للإعلام , ظل كثير من الشباب الجهادي حائرا من المسألة , فكلام الشيخ البغدادي و من ثم العدناني و ردهما يوحيان أن الرسالة كاذبة أو إن صحت ففيها من المخالفات الشرعية الشيء الكثير . لكن يبقى للشيخ الظواهري اسمه و مكانته العالية لدى التيار الجهادي , فهو رأس الجهاد العالمي و أمير تنظيم القاعدة الذي له فروع كثيرة في العالم و يسعى لوصول حاكمية القرآن للحكم .
بعد ذلك , بدأت الخلافات الفكرية تتزايد بين أنصار القاعدة و أنصار الدولة , فبرزت كتب كثيرة كتبها أعضاء في الدولة الإسلامية أو مفكرين محسوبين عليها تدعوا الشباب الجهادي و غيره إلى بيعة البغدادي , و ساقوا الأدلة الكثيرة على وجوب البيعة للبغدادي أهمها انه قرشي النسب , في دلالة إلى أن البغدادي أميرا للمؤمنين .
و في الثامن من شهر نوفمبر 2013 , نشرت الجزيرة نسخة مسجلة للرسالة المكتوبة من الظواهري بصوته , و بالطبع فان الهجوم على الجزيرة و اتهامها بالخبث و العمل على الفتنة بين المجاهدين أول رد على خطاب الظواهري الصوتي . لكن المتتبع للتسجيل الصوتي الجديد للظواهري يرى التالي :
1- تبعية دولة العراق الإسلامية للقيادة الرئيسية للقاعدة , و هذا الذي حاول كثير من أنصار الدولة إنكاره و رده , لكن كلام الشيخ الظواهري لا يحتمل إلا كذبا أو صدقا , و ما عهدنا على الشيخ الظواهري كذبا , و نص الخطاب أتى بلغة الأمر , و كما انه قال : " اخطأ الشيخ البغدادي الحسيني في إعلان الدولة الإسلامية في العراق و الشام دون أن يستأمرنا أو يستشيرنا بل و دون إخطارنا" . فما معنى دون أن يستأمرنا أو يستشيرنا أو حتى إخطارنا ؟؟ إن لم يكن للشيخ الظواهري سلطة فلماذا هذه الصياغة ؟
2- مضمون الرسالة واحد , لكن النص مختلف , ففي الرسالة الخطية ذكر أن " أبو خالد " السوري سيكون حكما بين الطرفين , و في الخطاب الصوتي لم يذكر اسم أبو خالد السوري , في إشارة إلى عدم جدوى وجوده و عدم إمكانيته لحل النزاعات .
3- تبني جبهة النصرة كفرع للقاعدة في سوريا , و أن نهج جبهة النصرة هو النهج الذي تتبناه القاعدة الأم في حشد الناس و العوام ضد الطاغوت و الرفق في دعوتهم و أن وصول الإسلام للحكم هو الغاية الأسمى و ليس فقط وصول تنظيم معين و إن طبق أحكام الله . و بعد ذلك التركيز على قضية القاعدة الجديدة في إيجاد الحاضنة الشعبية لها في سوريا .
4- يأتي التسجيل الصوتي بعد أكثر من رسالة و توجيهات لأكثر من عالم معتبر من رموز التيار الجهادي , نذكر منها رسالة الشيخ الطريفي , و رسالة أبو الوليد الغزي الأنصاري , و كلام الشيخ حامد العلي , و رسالة الشيخ المقدسي , و رسالة أبي قتادة , و رسالة الشيخ الحدوشي التي اثنت على رسالة أبي قتادة . و كانت فحوى جميع تلكم الرسائل : يجب أن تكون الجهود موحدة و يجب أن يكون الجهاد أممي شعبي و بعدها يختار الشعب بوجود الكتائب الإسلامية قائدا له يحكم شريعته , و عدم فرض أي حاكم فرضا على الشعوب , و أن البيعات اليوم هي بيعات قتال و حرب لا بيعة خلافة كما يروج أنصار الدولة .
5- أكد الشيخ الظواهري على جواز القتال تحت أي راية إسلامية هدفها إعادة سلطان الله في الأرض , نافيا حصر مفهوم الطائفة المنصورة على جماعة معينة كما يحاول بعض أنصار الدولة إسقاط هذا المفهوم على تنظيم دولة العراق و الشام الإسلامية  في قوله " لا يعد خارجا من ينتقل من جماعة جهادية إلى أخرى و من جبهة إلى أخرى ". و مؤكدا أن القاعدة تقبل القسمة على الجميع و لا تريد أن تستأثر بالحكم , و مؤكدا أيضا على أن ليس كل من ضد الدولة الإسلامية جاسوس أو مخترق أو عميل أو عاصي !!
6- تعظيم حرمات المسلمين و عدم إراقة الدماء المسلمة إلا بعد قضاء شرعي واجب و إلا ستقف قيادة القاعدة موقف شديدا أمر بالمعروف و نهيا عن المنكر , و هذا من أهم البنود التي قالها الشيخ الظواهري تلافيا لا قدر الله لأي شيء قد يقع مستقبلا .
7- الشيخ الظواهري يرد في رسالته الصوتية ذات التوقيت الجديد و المضمون القديم على كثير من المعرفات و الحسابات و الأسماء على الشبكة العنكبوتية التي تعيث فسادا و تفسق هذا و تكفر هذا و تخون هذا و تتطاول على هذا باسم مناصرة الدولة الإسلامية , و الدولة الإسلامية منها براء , موضحا للمرة الألف  منهج القاعدة الذي يدعوا إلى الوحدة و الألفة و الإحسان إلى الناس و الرفق بهم و مخاطبة الناس على قدر عقولها ليصلوا بهم و معهم إلى حلم الدولة الإسلامية الشاملة التي ستقض مضاجع اليهود و الصليبيين و تسلم الراية إلى عيسى ابن مريم .
8- تأكيد الشيخ الظواهري على مصطلح "الولاية المكانية " سواء للشام أو للعراق أو أي مكان تتواجد به القاعدة مراعاة لافهام الناس و طبيعة الناس في كل بلد , و هذا ليس من رواسب سايكس بيكو كما يسوق البعض !! بل هي فهم السياسة الشرعية بشكل صحيح .
9 – الشيخ الظواهري يثبت نفسه قائدا للمجاهدين في كل العالم و انه صاحب الكلمة الفصل , و الشيخ الظواهري معروف معلوم و عبق سيرته أسمى من أن يلمزه لامز . الجهاد يحتاج إلى رأس و قيادة , و التسجيل الأخير يثبت من هي القيادة .
و أخيرا , ردي على من سيرد علي في مقالتي هذه , قائلا : ( باااااقية رغم أنوف الحاقدين ) , و هذا الرد الذي تعودنا عليه بعد رسالة أي شيخ أو عالم . أقول له : إن شاء الله يا أخي ستظل باقية و هذا أملنا , و نحن لسنا حاقدين , إنما أملنا أن تستمع الدولة الإسلامية إلى رأي العلماء و شيوخ الجهاد و أن تترك الحزبية , و أن تكون جزءا هاما من مكون الدولة الإسلامية المقبلة إن شاء الله , لا أن تكون هي "الدولة الإسلامية " و ما سواها سهل الطعن به . هذا أملنا و إن شاء الله باقية , باقية , باقية .
8 – تشرين الثاني - 2013

هناك 5 تعليقات:

  1. كلام رائع من شخص يعرف كيف تسير الامور ....بارك الله فيك

    ردحذف
  2. نعم باقية رغم أنف كل متطاول

    باقية في العراق والشام على انف المتأسلمين والخوان والسرورية والطواغيت

    ردحذف
    الردود
    1. كيف سوف تبقى و بشار يستعيد كل شبر و انتم سيفكم على اخوانكم يقظر من دماء المسلمين , لم نرى او نسمع لكم عن نصر عظيم او حتى صغير على جنود الاسد

      حذف
  3. لن يخذلنا من كان همه الآخرة إن شاء الله..
    الدولة والجبهة باقيتان بإذن الله

    ردحذف
  4. قال تعالى : بسم الله الرحمان الرحيم " و لا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم و اصبروا" و قال أيضا " و أن هذه أمتكم أمة واحدة" صدق الله العظيم . يجب أن نسلم لبعضنا و أن لا نغلب المصلحة الشخصية على مصلحة الأمة و من رأيي أن محاولة كهذه لتكسير حدود سايكس بيكو و جمع الأمة على إمام واحد و تطبيق شرع الله في الأرض و إعلاء كلمته فكرة من حيث المنطلق هي الفكرة المثلى و الأسمى و مبلغ مرام كل الأمة الإسلامية هذا كمنطلق أول إذا إتفقنا عليه نمر إلى طرح الفكرة الثانية و التي مفادها أن هذه الدولة تحقق إنجازات مع إفتراض وجود بعض الأخطاء ( العلم لله وحده فما يراه عالم صوابا يراه آخر خطأ ). الفكرة الثالثة مفادها أنه من المنطقي إذا كان ما تصبو إليه الأمة في طريقه للتحقق فمن الواجب أن تتجند له كل الأمة بكافة طوائفها بما فيها جبهة النصرة على الأقل بعدم الوقوف في وجهه (أي دولة الإسلام) كأن تنسحب جبهة النصرة إلى ميادين قتال أخرى ما دام أن الدولة الإسلامية قادرة على التقدم و تحرير الأراضي من النظام السوري و تستمر في ذلك الوقت المشاورات حول نقاط الإختلاف و بإذن الله سيتم الوصول إلى إتفاق يرضي الله سبحانه و تعالى لأن المسألة ليست مسألة رضى البغدادي و لا الجولاني. و الله أعلم

    ردحذف